نـــــادي البخـــــــــــاري
كل المسلم على المسلم حرام 1k8bzkw3t5rd
نـــــادي البخـــــــــــاري
كل المسلم على المسلم حرام 1k8bzkw3t5rd
نـــــادي البخـــــــــــاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نـــــادي البخـــــــــــاري

إعلام آلي, دردشة,اخبار البورصة , اغانى ,طبخ , عرووض بيع, تعارف, برامج نت, صور ,مدينة , حوارات , ثقافة ,إعلام , نقاش ,علوم دين ,علماء السنة ,روايات وقصص وادبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إخوتي الأعضاء الجدد   : sousou   Mister Ali اسمحو لنا بأن نحييكم .. ونرحب بكم فكم يسرنا ويسعدنا انضمامكم لعائلتنا المتواضعة التي طالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا .. نادي البخـــــاري.. وكم يشرفنا أن نقدم لكم .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي  فأهــلا بكم
أهلا بكل الأعضاء وبالأحرى دائمي العضوية معنا , aboud424 نفرتيتي

 

 كل المسلم على المسلم حرام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
club_boghari
مدير المنتدى
مدير المنتدى
club_boghari


عدد المساهمات : 856
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
البلد البلد : الجزائر

كل المسلم على المسلم حرام Empty
مُساهمةموضوع: كل المسلم على المسلم حرام   كل المسلم على المسلم حرام I_icon_minitimeالسبت 24 يناير 2009 - 11:47

[عن أبي هريرة (رضي
الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لا تحاسدوا، ولا
تناجشوا ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا
عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا
يحقره، التقوى ههنا ـ وأشار إلى صدره ثلاث مرات ـ بحسب امرئ من الشر أن
يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه]


رواه مسلم.

قوله [لا تحاسدوا] الحسد: تمني زوال النعمة، وهو حرام، وفي حديث آخر[
إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب أو الخشب] فأما
الغبطة فهي تمني حال المغبوط من غير أن يريد زوالها عنه، وقد يوضع الحسد
موضع الغبطة لتقاربهما كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم):[لا حسد إلا في
اثنتين]أي لا غبطة، قوله ولا تناجشوا أصل النجش: الخداع، ومنه قيل للصائد
(ناجش) لأنه يختل الصيد ويحتال له، قوله [ولا تباغضوا] أي لا تتعاطوا
أسباب التباغض: لأن الحب والبغض معان قلبية لا قدرة للإنسان على اكتسابها،
ولا يملك التصرف فيها، كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم) [هذا قسمي فيما
أملك فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك] يعني الحب والبغضاء، والتدابر:
المعاداة، وقيل المقاطعة، لأن كل واحد يؤتى صاحبه دبره.
قوله [ولا يبع بعضكم على بيع بعض] معناه أن يقول لمن اشترى سلعة في مدة
الخيار: افسخ هذا البيع وأنا أبيعك مثله أو أجود بثمنه، أو يكون
المتبايعان قد تقرر الثمن بينهما وتراضيا به ولم يبق إلا العقد، فيزيد
عليه أو يعطيه بأنقص، وهذا حرام بعد استقرار الثمن، وأما قبل الرضى فليس
بحرام، ومعنى [وكونوا عباد الله إخواناً] أي تعاملوا وتعاشروا معاملة
الإخوة ومعاشرتهم في المودة والرفق والشفقة والملاطفة والتعاون في الخير
مع صفاء القلوب والنصيحة بكل حال، قوله [المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا
يخذله ولا يحقره] الخذلان: ترك الإعانة والنصرة، ومعناه: إذا استعان به في
دفع ظالم أو نحوه لزمه إعانته إذا أمكنه ولم يكن له عذر شرعي.
قوله [ولا يحقره] هو بالحاء المهملة والقاف: أي لا يتكبر عليه ويستصغره،
قال القاضي عياض، ورواه بعضهم بضم الياء وبالخاء المعجمة وبالفاء: أي لا
يغدر بعهده ولا ينقض أيمانه، والصواب المعروف هو الأول قوله (صلى الله
عليه وسلم) [التقوى ههنا وأشار إلى صدره ثلاث مرات] وفي رواية:[إن الله لا
ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم] معناه أن الأعمال
الظاهرة لا تحصل التقوى، وإنما تقع التقوى بما في القلب من عظمة الله
تعالى وخشيته ومراقبته، ونظر الله تعالى أي رؤيته محيطة بكل شيء. ومعنى
الحديث والله أعلم: مجازاته ومحاسبته، وأن الاعتبار في هذا كله بالقلب.
وله [بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم] فيه تحذير عظيم من ذلك، لأن
الله تعالى لم يحقره إذ خلقه ورزقه، ثم أحسن تقويم خلقه، وسخر ما في
السموات وما في الأرض جميعاً لأجله، وإن كان له ولغيره فله من ذلك حصة، ثم
إن الله سبحانه سماه مسلماً ومؤمناً وعبداً، وبلغ من أمره إلى أن جعل
الرسول منه إليه محمداً (صلى الله عليه وسلم)، فمن حقر مسلماً من المسلمين
فقد حقر ما عظم الله عز وجل، وكافيه ذلك، فإن من احتقار المسلم للمسلم: أن
لا يسلم عليه إذا مر، ولا يرد عليه السلام إذا بدأه به، ومنها: أن يراه
دون أن يدخله الله الجنة أو يبعده من النار، وأما ما ينقمه العاقل على
الجاهل، والعدل على الفاسق، فليس ذلك احتقاراً للمسلم، بل لما اتصف به
الجاهل من الجهل، والفاسق من الفسق، فمتى فارق ذلك راجعه إلى احتفاله به
ورفع قدره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://club-boghari.yoo7.com
sayed
مشرف
مشرف
sayed


عدد المساهمات : 1125
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
العمر : 35
البلد البلد : http://geocities.com/sayed2010127/
الوظيفة الوظيفة : طالب جامعى

كل المسلم على المسلم حرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل المسلم على المسلم حرام   كل المسلم على المسلم حرام I_icon_minitimeالسبت 7 فبراير 2009 - 17:22

كل المسلم على المسلم حرام Post-19496-1155500579
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://geocities.yahoo.com/v/fm.html
 
كل المسلم على المسلم حرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــادي البخـــــــــــاري :: علـــــــــــوم الديـــــن :: من هدي النبوة-
انتقل الى: