[center]نبذة عن الشاعر
المهلهل بن ربيعة
? - 94 ق. هـ / ? - 531 م
عدي بن ربيعة بن مرّة بن هبيرة من بني جشم، من تغلب، أبو ليلى، المهلهل.
من أبطال العرب في الجاهلية من أهل نجد. وهو خال امرئ القيس الشاعر. قيل: لقب مهلهلاً، لأنه أول من هلهل نسج الشعر، أي رققه.
وكان من أصبح الناس وجهاً ومن أفصحهم لساناً. عكف في صباه على اللهو والتشبيب بالنساء، فسماه أخوه كليب (زير النساء) أي جليسهن.
ولما قتل جساس بن مرة كليباً ثار المهلهل فانقطع عن الشراب واللهو، وآلى أن يثأر لأخيه، فكانت وقائع بكر وتغلب، التي دامت أربعين سنة، وكانت للمهلهل فيها العجائب والأخبار الكثيرة.
أما شعره فعالي الطبقة.
أثبتُّ مرة َ وَ السيوفُ شواهرٌوَ صرفتُ مقدمها إلـى همـامِ
وَ بني لجيمٍ قدْ وطأنـا وطـأة ًبالخيل خارجة ً عـنِ الأوهـامِ
وَرَجَعْنَا نجتنئ الْقَنَا فِي ضُمَّـرٍمثلِ الذئابِ سريعـة ِ الإقـدامِ
وَسَقَيْتُ تَيْمَ اللاَّتِ كَأْساً مُـرَّة ًكَالنَّارِ شُبَّ وَقُودُهَـا بَضِـرَامِ
وَ بيوتَ قيسٍ قدْ وطأنا وطـأة ًفتركنا قيساً غيـرَ ذات مقـامِ
وَ لقدْ قتلتُ الشعثمينِ وَ مالكـاًوابْنَ المُسَوَّرِ وابْـنَ ذَاتِ دَوَامِ
وَ لقدْ خبطتُّ بيوتَ يشكرَ خبطةًأَخْوَالُنَا وَهُـمُ بَنُـو الأَعْمَـامِ
لَيْسَتْ بِرَاجِعة ٍ لَهُـمْ أَيَامُهُـمْحَتَّى تَزُولَ شَوَامِـخُ الأَعْـلاَمِ
قتلوا كليباً ثـمَّ قالـوا أرتعـواكذبوا وَ ربَّ الحلَّ وَ الإحـرامِ
حتى تلـفَّ كتيبـة ٌ بكتيبـة ٍوَ يحلَّ أصرامٌ علـى أصـرامِ
وَ تقومَ رباتُ الخدورِ حواسراًيمسحنَ عرضَ تمائـمِ الأيتـامِ
حَتَّى نَرَى غُرَراً تُجَـرُّ وَجُمَّـةً وَ عظامَ رؤسٍ هشمتْ بعظـامِ
حَتَّى يَعَضَّ الشَّيْخُ مِنْ حَسَراتِهِمما يرى جزعاً على الإبهـامِ
وَلَقَدْ تَرَكْنَا الْخَيْلَ فِي عَرَصَاتِهاكالطيرِ فـوقَ معالـمِ الأجـرامِ
فَقَضَيْنَ دَيْنَاً كُـنَّ قَـدْ ضُمِّنَّـهُبعزائمٍ غلـبِ الرقـابِ سـوامِ
منْ خيلِ تغلبَ عزة ً وَ تكرمـاًمثلَ الليـوثِ بساحـة ِ الآنـامِ
أَخٌ وَحَرِيمٌ سَيِّـئ إنْ قَطَعْتَـهُفَقَطْعُ سُعُودٍ هَدْمُهَا لَكَ هَـادِمُ
وقفتَ على ثنتينِ إحداهما دمٌوَأُخْرَى بِهَا مِنَّا تُحَزُّ الغَلاَصِمُ
فما أنتَ إلاَّ بينَ هاتينِ غائصٌوَكِلْتَاهُمَا بَحْرٌ وَذُو الْغَيِّ نَـادِمُ
فمنقصة ٌ في هـذهِ وَ مذلـة ٌوَ شـرٌّ بينـكـمْ متفـاقـمُ
وَ كلُّ حميمٍ أو أخٍ ذي قرابة ٍلَكَ الْيَوْمَ حَتَّى آخِرِ الدَّهْرِ لاَئِمُ
فأخرْ فإنَّ الشرَّ يحسنُ آخـراًوَقَدِّمْ فَإنَّ الْحُرَّ لِلْغَيْـظ كَاظِـمُ
أَكْثَرتُ قَتْلَ بَنِي بَكْرٍ بِرَبِّهِـمِحَتَّى بَكَيْتُ وَمَا يَبْكِي لَهُمْ أَحَدُ
آلَيْتُ بِاللَّهِ لاَ أَرْضَى بِقَتْلِهِـمحَتَّى أُبَهْرِجَ بَكْراً أَيْنَمَا وُجِدُوا
أليلتنا بـذي حسـمٍ أنيـريإذا أنتِ انقضيتِ فلاَ تحوري
فإنْ يكُ بالذنائبِ طـالَ ليلـيفقدْ أبكي منَ الليـلِ القصيـرِ
وَأَنْقَذَنِي بَيَاضُ الصُّبْحِ مِنْهَـالقدْ أنقذتُ مـنْ شـرًّ كبيـرِ
كأنَّ كواكبَ الجـوزاءِ عـودٌمُعَطَّفَة ٌ عَلَـى رَبْـعٍ كَسِيـرٍ
كأنَّ الفرقديـنِ يـدا بغيـضٍأَلَحَّ عَلَـى إَفَاضَتِـهِ قَمِيـرِي
أرقتُ وَ صاحبي بجنوبِ شعبٍلبرقٍ في تهامـة َ مستطيـرِ
فَلَوْ نُبِشَ المَقَابِرُ عَنْ كُلَيْـبٍفيعلـمَ بالذنائـبِ أيُّ زيــرِ
بِيَوْمِ الشَّعْثَمَيْـنِ أَقَـرَّ عَيْنـاًوَكَيْفَ لِقَاء مَنْ تَحْتَ الْقُبُـورِ
وَ أني قدْ تركـتُ بـوارداتٍبُجَيْراً فِـي دَمٍ مِثْـلِ الْعَبِيـرِ
هَتَكْتُ بِهِ بُيُوتَ بَنِـي عُبَـادٍوَبَعْضُ الغَشْمِ أَشْفَى لِلصُّدُورِ
عَلَى أَنْ لَيْسَ يُوفَى مِنْ كُلَيْبٍإذا برزتْ مخبـأة ُ الخـدورِ
وَهَمَّامَ بْنَ مُـرَّة َ قَـدْ تَرَكْنَـاعليهِ القشعمانِ منَ النسـورِ
ينوءُ بصدرهِ وَ الرمـحُ فيـهِوَيَخْلُجُـهُ خَـدَبٌ كَالْبَعِـيـرِ
قَتِيلٌ مَا قَتِيلُ المَـرْءِ عَمْـروٌوَجَسَّاسُ بْنُ مُرَّة َ ذُو ضَرِيرِ
كَأَنَّ التَّابِـعَ المِسْكِيـنَ فِيْهَـاأَجِيرٌ فِـي حُدَابَـاتِ الْوَقِيـرِ
عَلَى أَنْ لَيْسَ عَدْلاً مِنْ كُلَيْبٍإِذَا خَافَ المُغَارُ مِـنَ الْمُغِيـرِ
عَلَى أَنْ لَيْسَ عَدْلاً مِنْ كُلَيْبٍإِذَا طُرِدَ اليَتِيمُ عَنِ الْجَـزُورِ
عَلَى أَنْ لَيْسَ عَدْلاً مِنْ كُلَيْبٍإذا ما ضيمَ جـارُ المستجيـرِ
عَلَى أَنْ لَيْسَ عَدْلاً مِنْ كُلَيْبٍإذا ضاقتْ رحيباتُ الصـدورِ
عَلَى أَنْ لَيْسَ عَدْلاً مِنْ كُلَيْبٍإِذَا خَافَ المَخُوفُ مِنَ الثُّغُورِ
عَلَى أَنْ لَيْسَ عَدْلاً مِنْ كُلَيْبٍإِذا طَالَتْ مُقَاسَـاة ُ الأُمُـورِ
عَلَى أَنْ لَيْسَ عَدْلاً مِنْ كُلَيْبٍإِذَا هَبَّـتْ رِيَـاحُ الزَّمْهَرِيـرِ
عَلَى أَنْ لَيْسَ عَدْلاً مِنْ كُلَيْبٍإِذَا وَثَبَ المُثَارُ عَلَى المُثِيـرِ
عَلَى أَنْ لَيْسَ عَدْلاً مِنْ كُلَيْبٍإِذَا عَجَزَ الغَنِيُّ عَـنِ الْفَقِيـرِ
عَلَى أَنْ لَيْسَ عَدْلاً مِنْ كُلَيْبٍإِذَا هَتَفَ المُثَـوبُ بِالْعَشِيـرِ
تسائلني أميمة ُ عـنْ أبيهـاوَمَا تَدْرِي أُمَيْمَة ُ عَنْ ضَمِيرِ
فلاَ وَ أبي أميمة َ مـا أبوهـامَنَ النَّعَمِ المُؤَثَّـلِ وَالْجَـزُورِ
وَ لكنـا طعنـا القـومَ طعنـاًعلى الأثباجِ منهمْ وَ النحـورِ
نَكُبُّ الْقَومَ لِلأذْقَانِ صَرْعَـىوَنَأْخُذُ بِالتَّرَائِـبِ وَالصُّـدُورِ
فَلَوْلاَ الرِّيْحُ أُسْمِعُ مَنْ بِحُجْـرٍصليلَ البيضِ تقرعُ بالذكـورِ
فِدى ً لِبَنِي شَقِيقَة َ يَوْمَ جَاءُواكاسدِ الغابِ لجتْ في الزئيـرِ
غداة َ كأننـا وَ بنـي أبينـابجنبِ عنيـزة رحيـا مديـرِ
كَأَنَّ الْجَدْيَ جَدْيَ بَنَاتِ نَعْـشٍيكبُّ على اليديـنِ بمستديـرِ
وَتَخْبُو الشُّعْرَيَانِ إِلَى سُهَيْـلٍيَلُوحُ كَقُمَّة ِ الْجَبَـلِ الْكَبِيـرِ
وَكَانُوا قَوْمَنَـا فَبَغَـوْا عَلَيْنَـافَقَـدْ لاَقَاهُـمُ لَفَـحٌ السَّعِيـرِ
تظلُّ الطيرُ عاكفـة ً عليهـمْكأنَّ الخيلَ تنضـحُ بالعبيـرِ
إنَّ تَحْتَ الأَحْجَارِ حَزْماً وَعَزْمَاوَقَتِيـلاً مِـنَ الأَرَاقِـمِ كَهْـلاَ
قَتَلَتْهُ ذُهْـلٌ فَلَسْـتُ بِـرَاضٍأَوْ نُبِيدَ الْحَيَّيْنِ قَيْسـاً وَذُهْـلاَ
وَ يطيرَ الحريقُ منـا شـراراًفينالَ الشرارُ قيسـاً وَ ذهـلاَ
قَدْ قَتَلْنَـا بِـهِ وَلاَ ثَـأْرَ فِيـهِأَوْ تَعُمَّ السُّيُوفُ شَيْبَانَ قَتْـلاَ
ذهبَ الصلح أوْ تردوا كليبـاًأَوْ تَحُلُّوا عَلَى الْحُكُومَة ِ حَـلاَّ
ذهبَ الصلحُ أوْ تردوا كليبـاًأَوْ أُذِيقَ الْغَدَاة َ شَيْبَانَ ثُكْـلاَ
ذهبَ الصلحُ أوْ تردوا كليبـاًأوْ تنالَ العـداة ُ هونـاً وَ ذلاَّ
ذهبَ الصلحُ أوْ تردوا كليبـاًأَوْ تَذُوقُوا الوَبَالَ وِرْداً وَنَهْـلاَ
ذهبَ الصلحُ أوْ تردوا كليبـاًأوْ تميلوا عنِ الحلائلِ عـزلاَ
أَوْ أَرَى الْقَتْلَ قَدْ تَقَاضَى رِجالاًلَمْ يَميلوُا عَنِ السَّفاهَة ِ جَهْلاً
إن تحت الأحجار والترب منهلَدَفينـاً عَـلاَ عَـلاَءً وَجَـلاً
عزَّ وَ اللهِ يـا كليـبُ علينـاأَنْ تَرَى هَامَتِي دِهَاناً وَكُحْـلاً
يتبع