نـــــادي البخـــــــــــاري
الايمان 1k8bzkw3t5rd
نـــــادي البخـــــــــــاري
الايمان 1k8bzkw3t5rd
نـــــادي البخـــــــــــاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نـــــادي البخـــــــــــاري

إعلام آلي, دردشة,اخبار البورصة , اغانى ,طبخ , عرووض بيع, تعارف, برامج نت, صور ,مدينة , حوارات , ثقافة ,إعلام , نقاش ,علوم دين ,علماء السنة ,روايات وقصص وادبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إخوتي الأعضاء الجدد   : sousou   Mister Ali اسمحو لنا بأن نحييكم .. ونرحب بكم فكم يسرنا ويسعدنا انضمامكم لعائلتنا المتواضعة التي طالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا .. نادي البخـــــاري.. وكم يشرفنا أن نقدم لكم .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي  فأهــلا بكم
أهلا بكل الأعضاء وبالأحرى دائمي العضوية معنا , aboud424 نفرتيتي

 

 الايمان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
club_boghari
مدير المنتدى
مدير المنتدى
club_boghari


عدد المساهمات : 856
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
البلد البلد : الجزائر

الايمان Empty
مُساهمةموضوع: الايمان   الايمان I_icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2009 - 1:19

[عن أبي محمد عبد
الله بن عمرو بن العاص (رضي الله عنهما) قال: قال رسول الله (صلى الله
عليه وآله وسلم): لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به]

حديث حسن صحيح.


هذا الحديث كقوله سبحانه وتعالى: [فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر
بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً] وسبب
نزولها: أن الزبير (رضي الله عنه) كان بينه وبين رجل من الأنصار خصومة في
ماء، فتحاكما إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال [اسق يا زبير وسرح
الماء إلى جارك] يحضه بذلك على المسامحة والتيسير، فقال الأنصاري: أن كان
ابن عمتك؟ فتلون وجه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قال: [يا زبير
احبس الماء حتى يبلغ الجدر، ثم سرحه] وذلك أن رسول الله (صلى الله عليه
وسلم) كان أشار على الزبير بما فيه مصلحة الأنصاري، فلما أغضبه الأنصاري
بما قال استوعب للزبير حقه الذي يجب له، فنزلت هذه الآية، وقد صح عن النبي
(صلى الله عليه وسلم) في حديث آخر أنه قال [والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم
حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين] قال أبو الزناد: هذا من
جوامع الكلم: لأنه قد جمعت هذه الألفاظ اليسيرة معان كثيرة، لأن أقسام
المحبة ثلاثة: محبة إجلال وعظمة كمحبة الولد للوالد، ومحبة شفقة ورحمة
كمحبة الولد للوالد، ومحبة استحسان ومشاكلة كمحبة سائر الناس، فحصر أصناف
المحبة، قال ابن بطال: ومعنى الحديث - والله أعلم - أن من استكمل الإيمان
علم أن حق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وفضله آكد عليه من حق أبيه
وابنه والناس أجمعين، لأن بالرسول (صلى الله عليه وسلم) استنقذه الله عز
وجل من النار وهداه من الضلال، والمراد بالحديث: بذل النفس دونه (صلى الله
عليه وسلم)، وقد كانت الصحابة (رضي الله عنهم) يقاتلون معه آباءهم
وأبناءهم وإخوانهم، وقد قتل أبو عبيدة أباه لإيذائه رسول الله (صلى الله
عليه وسلم)، وتعرض أبو بكر (رضي الله عنه) يوم بدر لولده عبد الرحمن، لعله
يتمكن منه فيقتله، فمن وجد هذا منه فقد صح أن هواه تبع لما جاء به النبي
(صلى الله عليه وسلم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://club-boghari.yoo7.com
نفرتيتي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
نفرتيتي


عدد المساهمات : 3642
تاريخ التسجيل : 20/01/2009
البلد البلد : مصــــر

الايمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان   الايمان I_icon_minitimeالجمعة 6 فبراير 2009 - 8:34

الايمان 4414c_4761
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الايمان الثقة الامل
» وسائل زيادة الايمان
» معنى الايمان بالقدر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــادي البخـــــــــــاري :: علـــــــــــوم الديـــــن :: من هدي النبوة-
انتقل الى: