نـــــادي البخـــــــــــاري
نعمة يحسد عليها بعض الناس ..د عائض القرني 1k8bzkw3t5rd
نـــــادي البخـــــــــــاري
نعمة يحسد عليها بعض الناس ..د عائض القرني 1k8bzkw3t5rd
نـــــادي البخـــــــــــاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نـــــادي البخـــــــــــاري

إعلام آلي, دردشة,اخبار البورصة , اغانى ,طبخ , عرووض بيع, تعارف, برامج نت, صور ,مدينة , حوارات , ثقافة ,إعلام , نقاش ,علوم دين ,علماء السنة ,روايات وقصص وادبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إخوتي الأعضاء الجدد   : sousou   Mister Ali اسمحو لنا بأن نحييكم .. ونرحب بكم فكم يسرنا ويسعدنا انضمامكم لعائلتنا المتواضعة التي طالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا .. نادي البخـــــاري.. وكم يشرفنا أن نقدم لكم .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي  فأهــلا بكم
أهلا بكل الأعضاء وبالأحرى دائمي العضوية معنا , aboud424 نفرتيتي

 

 نعمة يحسد عليها بعض الناس ..د عائض القرني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايمان
مشرف
مشرف
ايمان


عدد المساهمات : 1017
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
العمر : 34
البلد البلد : الجزائر
الوظيفة الوظيفة : طالبة جامعية

نعمة يحسد عليها بعض الناس ..د عائض القرني Empty
مُساهمةموضوع: نعمة يحسد عليها بعض الناس ..د عائض القرني   نعمة يحسد عليها بعض الناس ..د عائض القرني I_icon_minitimeالخميس 25 مارس 2010 - 17:59

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



نــعـمة الــمـعرفه


د.عائض القرني





{ وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما } الجهل موت للضمير وذبح للحياة ، ومحق للعمر
{ إني أعظك أن تكون من الجاهلين } .


والعلم نور البصيرة ، وحياة للروح ، ووقود للطبع
{ أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منه } إن السرور والانشراح ياتي مع العلم ، لأن العلم عثور على الغامض ، وحصول على الضالة ، واكتشاف للمستور ، والنفس مولعة بمعرفة الجديد والاطلاع على المستطرف.


أما الجهل فهو ملل وحزن ، لأنه حياة لا جديد فيها ولا طريف ، و لا مستعذب ، أمس كاليوم ، واليوم كالغد.


فإن كنت تريد السعادة فاطلب العلم وابحث عن المعرفة وحصل الفوائد ، لتذهب عنك الغموم والهموم والأحزان ، { وقل ربي زدني علما }
{ اقرأ باسم ربك الذى خلق } .(من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين).
ولا يفخر أحد بماله أو بجاهه ، وهو جاهل صفر من المعرفة ، فإن حياته ليست تامة وعمره ليس كاملا :
{ أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى } .



قال الزمخشري المفسر :


سهري لتنقيح العلوم ألذ لي *** من وصل غانية وطيب عناق


وتمايلي طربا لحل عويصة *** أشهى وأحلى من مدامة ساقي


وصرير أقلامي على أوراقها *** أحلى من الدوكاء والعشاق


وألذ من نقر الفتاة لدفها *** نقري لألقي الرمل عن أوراقي


يا من يحاول بالأماني رتبتي *** كم بين مستغل وآخر راقي


أأبيت سهران الدجى وتبيته *** نوما وتبغي بعد ذاك لحاقي


ما أشرف المعرفة ، وما أفرح النفس بها ، وما أثلج الصدر ببردها ، وما أرحب الخاطر بنزولها
{ أفمن كان على بينة من ربه كمن زين له سوء عمله واتبعوا أهواء هم } .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fati
مراقبة عامة
مراقبة عامة
fati


عدد المساهمات : 2531
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
البلد البلد : الجزائر

نعمة يحسد عليها بعض الناس ..د عائض القرني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نعمة يحسد عليها بعض الناس ..د عائض القرني   نعمة يحسد عليها بعض الناس ..د عائض القرني I_icon_minitimeالجمعة 26 مارس 2010 - 9:52

اللهم اجعلنا ممن انعمت عليهم

بالمعرفة


تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



نعمة يحسد عليها بعض الناس ..د عائض القرني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نعمة يحسد عليها بعض الناس ..د عائض القرني   نعمة يحسد عليها بعض الناس ..د عائض القرني I_icon_minitimeالجمعة 26 مارس 2010 - 11:50

بسم الله الرّحمن الرحيم

(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب)

[الزمر9]

إنّ معرفة المسلم الأحكام الشرعية التي تلزمه في حياته فرض عين عليه؛ لأنه مأمور بأن يقوم بأعماله حسب أحكام الشرع. أما معرفة ما زاد على ما يلزم في حياته من الأحكام الشرعية، ففرض كفاية وليست فرض عين.

وإنه وإن كان المراد من قول النبي صلى الله عليه وسلم «طلب العلم فريضة على كل مسلم» (أخرجه ابن ماجه عن أنس بن مالك) كل علم يلزم المسلم في حياته، فانه يدخل فيه الفقه من ناحية الأحكام التي تلزم المسلم في حياته،‎ والعقائد والعبادات والمعاملات وغير ذلك. ومن هنا كانت دراسة العلوم الشرعية من الأمور اللازمة للمسلمين بل من الأحكام التي فرضها الله عليهم سواء أكانت فرض عين أو فرض كفاية.

وقد جاءت الآيات القرآنية حاثة على التعلّم. قال الله تعالى: (شَهِدَ ٱللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ وَٱلْمَلَـٰئِكَةُ وَأُوْلُواْ ٱلْعِلْمِ قَائِمَاً بِٱلْقِسْطِ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ) [آل عمران: 18].

قال ابن كثير في تفسيره: "قرن شهادة ملائكته وأولي العلم بشهادته فقال: (شَهِدَ ٱللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ وَٱلْمَلَـٰئِكَةُ وَأُوْلُواْ ٱلْعِلْمِ) وهذه خصوصية عظيمة للعلماء في هذا المقام".

وقال الله تعالى: (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَـٰتٍ) [المجادلة:11].

قال الطبري: "يرفع الله الذين أوتوا العلم من أهل الإيمان على المؤمنين الذين لم يؤتوا العلم بفضل علمهم درجات إذا عملوا بما أمروا به".

كما جاءت الأحاديث النبوية أيضا حاثة على التفقه، وتحصيل العلم الشرعي. فقد روى البخارى عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من يرد الله به خيرا يفقهه». وعن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من يرد الله به خيرا يفقه في الدين».

وأخرج مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له به طريقًا إلى الجنة».

وأخرج أبو داود والترمذي عن أبي الدَّرداء قال: «سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ يَقُولُ: مَن سَلَكَ طَرِيْقَاَ يَبْتَغِي فِيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقَاً إلى الجَنَّة، وإنَّ المَلائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ العِلْمِ رِضَاً بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغفِرُ لهُ مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ حَتَّى الحِيْتَانُ في المَاء، وفَضْلُ العَالِمِ عَلى العَابِدِ كَفَضلِ القَمَرِ على سَائِرِ الكَوَاكِبِ، وإنَّ العُلَماءِ وَرَثَةُ الأنبِيْاءِ، وإنَّ الأنبِيْاءَ لمْ يُوَرَثُوا دِيْناراً ولا دِرْهَمَاً، وَإنَّما وَرَّثُوا العِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أخَذَ بِحَظٍ وَافِرٍ».

وأعلم أخي المسلم وأختي المسلمة، " أن لكلّ مطلوب باعثاً، والباعث على المطلوب شيئان: رغبة أو رهبة، فليكن طالب العلم راغباً وراهباً، أما الرغبة ففي ثواب الله تعالى لطالبي مرضاته وحافظي مفترضاته، وأما الرهبة فمن عقاب الله تعالى لتاركي أوامره ومهملي زواجره، فإذا اجتمعت الرغبة والرهبة أدّتا إلى كنه العلم". [من كلام للإمام الماوردي في كتابه أدب الدنيا والدين].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نعمة يحسد عليها بعض الناس ..د عائض القرني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــادي البخـــــــــــاري :: علـــــــــــوم الديـــــن :: من هدي النبوة-
انتقل الى: